تشاهد الأن جميع تدوينات شهر أبريل 2010. إظهار كافة الرسائل

الاحتكاك

بسم الله الرحمن الرحيم

الاحتكاك :هي القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا (وزن أحد الجسمين مثلا). وتنتج كمية من الحرارة.

يحدث الاحتكاك بين المواد الصلبة، السائلة والغازية أو أي تشكيلة منهم.

إقرأ المزيد ... »

قانون نيوتن الثالث للحركة

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون نيوتن الثالث (Newton's third law): هو أحد قوانين الحركة التي وضعها إسحق نيوتن وينص على التالي:



"لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوي له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه يعملان في نفس الخط"



إقرأ المزيد ... »

قانون نيوتن الثاني للحركة

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون نيوتن الثاني Newton's second law : هو أحد قوانين الحركة التي وضعت من قبل العالم الإنكليزي إسحق نيوتن وينص على التالي :
إذا أثرت قوة أو مجموعة قوى على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً (أو عجلة) a، يتناسبمع محصلة القوى المؤثرة، ومعامل التناسب هو كتلة القصور الذاتي m للجسم أي أن :


إقرأ المزيد ... »

المجرة

                                             بسم الله الرحمن الرحيم ...

المجرة (بالإنجليزية: Galaxy) : هي نظام كوني مكون من تجمع هائل من النجوم، الغبار، والغازات،و المادة المظلمة[1][2] التي ترتبط معاً بقوى الجذب المتبادلة وتدور حول مركز مشترك. يقدر الفلكيون أن هناك حوالي 1010 إلى 1012 مجرة تقريباً في الكون المنظور [3], أبعد مجرات تم تصويرها تبعد حوالي 10 إلى 13 مليار سنة ضوئية، تتراوح في أحجامها بين المجرات القزمة، التي لا يتعدى عدد نجومها العشرة ملايين نجم وتكون مساحتها حوالي بضعة آلاف سنة ضوئية، إلى المجرات العملاقة التي تحتوي على أكثر من (10)12 نجمة وحجمها يصل إلى نصف مليون سنة ضوئية.

إقرأ المزيد ... »

قانون نيوتن الأول للحركة

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون نيوتن الأول Newton's First Law : هو أحد قوانين الحركة التي وضعها العالم الإنكليزي إسحق نيوتن وينص على التالي:

يظل الجسم في حالته الساكنة(إما السكون التام أو التحريك في خط مستقيم بسرعة ثابتة) ما لم تؤثر عليه قوة تغير من هذا الحالة.

إقرأ المزيد ... »

صور فيزيائية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذه مجموعه من الصور الفيزيائيه

إقرأ المزيد ... »

اكتشاف هابل

  بسم الله الرحمن الرحيم
وفقا لفهمنا الحالي ، ونجم عن الكواكب شكل سحابة من الانهيار من الغبار والغاز داخل سحابة أكبر يسمى سديم. كما تشد الجاذبية المادية في انهيار سحابة أقرب معا ، وسط سحابة يحصل على المزيد والمزيد من ضغطها و، بدوره ، يحصل على أكثر سخونة. هذا الكثيفة والجوهرية الساخنة يصبح نواة لنجم جديد.

إقرأ المزيد ... »

الغريبة ان شاهد ينزل إلى الأرض



الخطوة الأولى لإيجاد الحياة الغريبة في مجرتنا تعمل خارج أي نوع من كوكب أجنبي يمكن أن نسميه الوطن. وقد تم رصد ما يقرب من 400 كوكبا خارج النظام الشمسي -- كواكب تدور حول نجوم خارج نظامنا الشمسي -- والآن حان الوقت لالقاء نظرة فاحصة.

إقرأ المزيد ... »